أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتدردشة حقوقية بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق وتلميذات وتلاميذ ثانوية الإمام البخاري بالرباط

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-11-2021

السيدة بوعياش:" أي تقييم أو مقاربة لموضوع المساواة والعمل على تحقيق المناصفة (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

مقترحات وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموجهة إلى رئيس الحكومة لتعزيز (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

تقديم كتاب "التوفيق بين الهوية المغربية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

دردشة حقوقية بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق وتلميذات وتلاميذ ثانوية الإمام البخاري بالرباط

صباح يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021، استقلت السيدة آمنة بوعياش، بمعية بعض طلبة ثانوية الإمام البخاري بالرباط وبمبادرة من أستاذتهم عُلية الإدريسي البوزيدي، بساط حقوق الإنسان في رحلة حضر فيها الإمتاع والمعرفة. رحلة حلقت بعقول تلميذات وتلاميذ في عالم الحقوق والحريات.

لحظة تفاعلية إنسانية بامتياز جمعت بين رئيسة المجلس وجيل المستقبل، سردت خلالها أبرز المحطات الحياتية التي دفعتها إلى التشرب بثقافة حقوق الإنسان والدفاع عنها من أجل مغرب أفضل، مغرب يتمتع كل أبنائه وبناته بكامل حقوقهم المتعارف عليها كونيا.

باقي محطات هذه الدردشة عرجت على مهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ إنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان سنة 1990 والتطورات التي عرفتها حتى صدور القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس سنة 2018 والذي وسع مهامه لتشمل ثلاث آليات وطنية للحماية، فضلا عن مهام النهوض بثقافة حقوق الإنسان وتتبع السياسات العمومية.

كما تطرقت السيدة بوعياش لانتظارات المغاربة من الحكومة الجديدة، حيث ذكرت بأن المجلس سيقوم بتوجيه رسالة إلى الحكومة تتضمن توصيات ومقترحات تهم حماية حقوق الإنسان والنهوض بها أساسا من خلال تحسين الخدمات العمومية لفائدة مختلف فئات المجتمع والقضاء على التفاوتات المجالية بين العالمين القروي والحضري وبين مناطق وجهات المغرب، القضاء على الفقر، القضاء على الهدر المدرسي، منع تزويج القاصرات، توفير تعليم جيد وخدمات صحية جيدة، إلخ.

تفاعل التلميذات والتلاميذ في هذا النقاش المستفيض حول حقوق الإنسان تخللته مجموعة من الأسئلة التي تنم عن وعي حقوقي للجيل الصاعد بالقضايا الوطنية والدولية الراهنة ذات الصلة بحقوق الإنسان، خاصة منها حقوق الطفل، الحق في التربية، التلقيح وحقوق الإنسان، إلخ.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *