أنتم هنا : الرئيسيةمنشورات : الذاكرة والديمقراطية

النشرة الإخبارية

المستجدات

29-11-2022

لقاء تواصلي بالحسيمة حول النهوض بالوضع الصحي على ضوء تقرير المجلس الوطني لحقوق (...)

اقرأ المزيد

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

منشورات : الذاكرة والديمقراطية

أصدر المركز الدولي للعدالة الانتقالية كتابا بعنوان " Memorialization and Democracy : state policy and civic action" (الذاكرة والديمقراطية: سياسة الدولة وعمل المجتمع المدني). ويرتكز هذا الكتاب على أشغال المؤتمر الدولي المنعقد بالعاصمة الشيلية، سانتياغو، في يونيو 2007، والذي عرف مشاركة 130 فاعلا من دول مختلفة وتدارس مقاربة متكاملة بين ماضي حقوق الإنسان ومستقبلها من خلال قضيتي الذاكرة والديمقراطية، وذلك على ثلاثة مستويات:

المستوى النظري: ما المقصود بالتاريخ الديمقراطي؟ كيف يمكن للنصب التذكارية أن توازن بين إنصاف الضحايا واستشراف نظرة تشمل الحوار حول التاريخ؟ كيف يمكن أن تساهم مختلف الأحداث التاريخية في تطوير الهويات التي اتسمت في الماضي بالسلطوية والنزاعات؟ كيف يساهم إحداث النصب التذكارية في النهوض بثقافة حقوق الإنسان؟

المستوى التطبيقي: ما هي البنيات والأنشطة التي يمكن أن تستغلها مواقع الذاكرة لخلق فضاءات للحوار الديمقراطي؟ كيف يمكنها أن تكون سندا للديمقراطية على المدى القصير والمدى الطويل؟ كيف يمكنها أن تستجيب للاحتياجات الحالية للضحايا وأن تشرك الأجيال الجديدة؟

مستوى الشراكات: كيف يمكن للدول أن تتفاعل مع المجتمع المدني لاعتماد السياسات الفضلى بخصوص الذاكرة؟ كيف يمكن للنصب التذكارية أن تقدم مساعدة لعمل لجان الحقيقة والمحاكم والمدارس والإصلاحات المؤسساتية ومشاريع البناء الديمقراطي...؟

- هذا الكتاب متوفر باللغة الإنجليزية على الموقع الإلكتروني للمركز الدولي للعدالة الانتقالية.

أعلى الصفحة