أنتم هنا : الرئيسيةالتعاون والعلاقات الخارجيةالشركاء على المستوى الوطنياتفاقية بين المجلس وجامعة القاضي عياض

النشرة الإخبارية

المستجدات

27-09-2022

آمنة بوعياش: "الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة شنعاء، مهما كانت الظروف، وكيف ما (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

المجلس يدعو لإخراج "المرصد الوطني للإجرام" إلى حيز الوجود ويؤكد على أهمية دور (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

إطلاق سراح الشاب المغربي إبراهيم سعدون

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اتفاقية بين المجلس وجامعة القاضي عياض

وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثلا باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان مراكش، بتاريخ 26 أبريل 2013، اتفاقية شراكة مع جامعة القاضي عياض تهم على الخصوص إحداث "كرسي جامعة القاضي عياض للمواطنة وحقوق الإنسان" وخلق ماستر حول "التدبير الحقوقي للتراث".

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين في مجال حقوق الإنسان والنهوض بقيم المواطنة وحقوق الإنسان والتعريف بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وبالآليات الدولية في هذا المجال.

وتلتزم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش، بموجب هذه الاتفاقية، بإشراك أساتذة الجامعة في برامج التكوين والأنشطة الإشعاعية التي تنظمها اللجنة الجهوية أو المجلس الوطني بالجهة وتأطير ندوات ودورات تدريبية لفائدة طلبة الجامعة والأساتذة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتزويد الجامعة بالوثائق المتاحة المتعلقة بالآليات والصكوك الدولية والإقليمية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وبالنسبة لكرسي المواطنة وحقوق الإنسان، تنص الاتفاقية على تنظيم محاضرات يستدعى إليها محاضرون وخبراء دوليون في قضايا ذات صلة بمجال حقوق الإنسان. أما بالنسبة لماستر التدبير الحقوقي للتراث فإنه يندرج في نطاق تدعيم الحقوق الثقافية والاشتغال على الذاكرة كما أوصت بذلك هيئة الإنصاف والمصالحة.

 

أعلى الصفحة