أنتم هنا : الرئيسيةانطلاق عملية إيداع الترشيحات لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية برسم سنة 2021

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

انطلاق عملية إيداع الترشيحات لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية برسم سنة 2021

تعلن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التي تترأسها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن انطلاق عملية إيداع الترشيحات من أجل القيام بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات الجماعية والجهوية، انتخابات أعضاء مجلس النواب ومجلس المستشارين وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم المقرر تنظيمها ما بين 8 شتنبر و5 أكتوبر 2021.

يتعين على الهيئات الراغبة في القيام بمهام ملاحظة الانتخابات، طبقا للقانون رقم 11-30 الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، إيداع طلبات الاعتماد لدى اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات في أجل أقصاه 22 يونيو 2021 على الساعة الرابعة زوالا (غرينتش+1).

وتجدر الإشارة إلى أن وثائق طلب الاعتماد (استمارة طلب الاعتماد، ميثاق ملاحظة الانتخابات ولائحة الملاحظين) متاحة للتحميل بشكل مباشر من الموقع الإلكتروني للجنة: (observationelections.cndh.ma)

وستهم عملية الملاحظة الاستحقاقات الانتخابية لأعضاء مجلس النواب ومجالس الجهات والجماعات والمقاطعات المقرر تنظيمها في 8 شتنبر 2021، انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم المقرر في 21 شتنبر 2021 وانتخاب أعضاء مجلس المستشارين المقرر في 5 أكتوبر 2021.

وطبقا للمادة 2 من القانون رقم 30.11 الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، الصادر في 6 أكتوبر 2011، فإن الهيئات المعنية بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات هي:

  • المؤسسات الوطنية المؤهلة بحكم القانون للقيام بمهام ملاحظة الانتخابات؛
  • جمعيات المجتمع المدني الفاعلة المشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، المؤسسة بصفة قانونية والمسيرة وفق أنظمتها الأساسية؛
  • المنظمات غير الحكومية الدولية المؤسسة بصفة قانونية، طبقا لتشريعاتها الوطنية والمشهود لها بالاستقلالية والموضوعية والمهتمة بمجال ملاحظة الانتخابات.  

وللإشارة، فإن الموقع الالكتروني الخاص باللجنة متاح بخمس لغات: (العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإنجليزية ولغة الإشارة)، ويشمل مضامين تهم العملية المتعلقة بآجال وشروط إيداع طلبات الاعتماد. كما يقدم معطيات أخرى تهم اللجنة الخاصة للاعتماد، التعريف بعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، النصوص المرجعية التي تنظم عملية الملاحظة وطنيا ودوليا، تكوين الملاحظات والملاحظين والأرشيف، الخ.

جدير بالذكر أن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات عقدت اجتماعها الأول يوم الاثنين 23 مارس 2021 بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، برئاسة السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفتها رئيسة للجنة، من أجل الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات 2021.

تحميل البلاغ باللغة الأمازيغية

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *