أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةدورة تكوينية حول "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-11-2021

السيدة بوعياش:" أي تقييم أو مقاربة لموضوع المساواة والعمل على تحقيق المناصفة (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

مقترحات وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموجهة إلى رئيس الحكومة لتعزيز (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

تقديم كتاب "التوفيق بين الهوية المغربية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

دورة تكوينية حول "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل"

في إطار حملة هذه السنة ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتي تمتد من 25 نونبر إلى 10 دجنبر 2021، تحت شعار: "فلنُنْهِ العنف ضد المرأة الآن!"، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة UPR Info السويسرية، بدعم مالي من سفارة كندا في المغرب، دورة تكوينية حول موضوع "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل"، وذلك يومي 24 و25 نونبر 2021 بمعهد الرباط ادريس بنزكري لحقوق الإنسان.

يأتي تنظيم هذه الدورة في سياق الاستعراض الدوري الشامل المقبل الخاص بالمغرب، المقرر في شهر نونبر 2022، وتهدف إلى ضمان مقاربة تشاركية لشباب من المغرب في إعداد التقرير الموازي للاستعراض الدوري الشامل الذي يعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان. من أجل ذلك سيشارك في الدورة شباب من مختلف جهات المملكة من أجل تعزيز معارفهم حول هذه العملية وإشراكهم في إعداد التوصيات المتعلقة بحقوق المرأة.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية خضعت ثلاث مرات للافتحاص في إطار الاستعراض الدوري الشامل، وذلك سنوات 2008 و2012 و2017. وخلال الافتحاص الأخير في شتنبر 2017، تلقى المغرب مائتين وأربع وأربعين توصية (244)، ضمنها العديد من التوصيات المتعلقة بحقوق المرأة والمساواة.

الاستعراض الدوري الشامل آلية من آليات مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تمكن من افتحاص إنجازات الدول وتتبع التزاماتها في مجال حقوق الإنسان. وتسجل هذه الآلية التزام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتستند على المعلومات التي تقدمها الدولة المعنية والمعلومات الواردة من هيئات الأمم المتحدة علاوة على المعلومات التي يوفرها فاعلون آخرون من بينهم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية.

أعلى الصفحة