أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةندوة دولية حول "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: المعايير الناشئة وآفاق التفعيل"

النشرة الإخبارية

المستجدات

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

04-11-2022

في إطار "الملتقى الدبلوماسي"...السيدة بوعياش تستعرض استراتيجية المغرب في مجال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة دولية حول "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: المعايير الناشئة وآفاق التفعيل"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتعاون مع شركائه الأكاديميين، ندوة دولية حول "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: المعايير الناشئة وآفاق التفعيل"، يومي 22 و23 يوليوز 2022  ابتداء من الساعة العاشرة صباحا (10:00) بمقر المجلس بالرباط.

ويأتي تنظيم هذه الندوة انسجاما مع إعلان الرباط حول "الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية: من أجل ذكاء اصطناعي يحترم حقوق الانسان" الذي تم اعتماده في دجنبر 2021 من قبل خبراء وطنيين ودوليين.

ويهدف اللقاء، الذي سيغني أشغاله خبراء وطنيون ودوليون من إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا، إلى تبادل الخبرات حول المعايير والأدوات المتاحة لتقييم تطور ذكاء اصطناعي يحترم الحقوق والحريات الأساسية ويحميها.

كما تروم تعميق النقاش وتقاسم التجارب والممارسات الفضلى التي تهم التحديات الأساسية التي تواجه تفعيل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في أفق تأهيل الأطر القانونية والتنظيمية ذات الصلة، إلخ.

وستتم مقاربة هذا الموضوع من خلال تدارس أربعة محاور أساسية: "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والمبادرات العالمية والإقليمية والوطنية"، "الذكاء الاصطناعي في خدمة حقوق الإنسان"، "حالة المبادرات المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المغرب"، و"مناقشة القواعد الأخلاقية للذكاء الاصطناعي وآفاق تفعيلها".

كما ستتميز الجلسة الافتتاحية، التي ستترأسها السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بمشاركة السيد كريم هنديلي، مدير مكتب اليونسكو للمنطقة المغاربية، والسيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وممثل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والسيد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والسيد عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

يذكر أن هذا اللقاء ينظم بتعاون مع اليونسكو، وكالة التنمية الرقمية، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، جامعة القاضي عياض بمراكش، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، جامعة محمد بن عبد الله بفاس، والجامعة الأورومتوسطية بفاس، مركز السياسات من أجل جنوب جديد "Policy Center for the New South " و حركة الذكاء الاصطناعي " Artificial Intelligence Movement".

البث المباشرة للجلسة الافتتاحية على صفحة المجلس بالفايسبوك على الرابط:  https://fr-fr.facebook.com/CNDHMaroc.ar

رابط الندوة على منصة زووم: https://zoom.us/meeting/register/tJ0uc-ysrD8iH9aLqBHe23-E90jaLEvGIN21

أعلى الصفحة