أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةطنجة-تطوان-الحسيمة: مائدة مستديرة حول "الطفولة في وضعية صعبة: أي حماية؟"

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-06-2022

خميس الحماية: "الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وضرورة ملاءمة الإطار القانوني (...)

اقرأ المزيد

22-06-2022

جنيف: المجلس يشارك في أشغال لقاءين مع لجنة "سيداو" والحكومة المغربية ومنظمات (...)

اقرأ المزيد

18-06-2022

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطلق إسم "ريان" على فضاء خاص بالاستماع للأطفال بمقر (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

طنجة-تطوان-الحسيمة: مائدة مستديرة حول "الطفولة في وضعية صعبة: أي حماية؟"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يوم الجمعة 24 يونيو 2022 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بطنجة، مائدة مستديرة حول موضوع ''الطفولة في وضعية صعبة: أي حماية؟''، وذلك في إطار تفعيل اختصاصات اللجنة الجهوية في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وتنزيلا لبرنامجها السنوي المتعلق بملف الطفولة.

ويهدف هذا اللقاء إلى فتح النقاش العمومي والتفكير الجماعي حول الإشكاليات الجوهرية التي تمس فئة الأطفال في وضعية صعبة (الأطفال في وضعية شارع، الأطفال في وضعية إعاقة، الأطفال في نزاع مع القانون، الأطفال المهاجرين في وضعية غير قانونية...)، ومساءلة السياسات العمومية عن مدى نجاعتها في ضمان الحماية الفعلية للطفل، كما نص عليها الدستور واتفاقية حقوق الطفل، ومدى انسجامها مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

كما تتوخى هذه المائدة المستديرة الوقوف عند التحديات الواجب رفعها لتمكين جميع الأطفال من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كالتعليم والصحة والسكن اللائق وغيرها، واقتراح الحلول الممكنة والواقعية للحد من المعيقات (الهدر المدرسي، الاستغلال الجنسي، العنف، الاستغلال في التسول والعمل الشاق والمبكر...)، وذلك بهدف توفير حماية فعلية للطفل وتعزيزها لكي يصبح مواطنا فاعلا ومنتجا ومساهما في التنمية الشاملة والمستدامة.

وسيشارك في مناقشة محاور هذا الموضوع، من منظور حقوقي وقانوني واجتماعي، عدة فاعلين يمثلون القضاء والقطاعات الحكومية المعنية بالطفولة وأساتذة باحثين وجمعيات المجتمع المدني وإعلاميين، إلخ.
جدير بالذكر أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تتلقى، في إطار المهام التي تضطلع بها، الشكايات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان بما فيها انتهاكات حقوق الطفل، كما تتصدى تلقائيا لحالات الخرق التي تبلغ إلى علمها بالجهة.

للاتصال: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (06.66.17.56.11)

أعلى الصفحة