أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةورشة تكوينية بالرباط حول الحق في الصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-11-2021

السيدة بوعياش:" أي تقييم أو مقاربة لموضوع المساواة والعمل على تحقيق المناصفة (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

مقترحات وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموجهة إلى رئيس الحكومة لتعزيز (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

تقديم كتاب "التوفيق بين الهوية المغربية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ورشة تكوينية بالرباط حول الحق في الصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وسفارة كندا بالمغرب، ورشة تكوينية حول الحق في الصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات أيام 25، 26 و27 نونبر 2021 بالرباط.

وتندرج هذه الورشة التكوينية في إطار سعي المجلس لتعزيز قدرات أعضائه وأطره ولجنه الجهوية لحقوق الإنسان في الأمور المعرفية والعملية المتعلقة بتتبع ورصد مظاهر العنف المرتبطة بالحقوق والصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات، وكذا حماية حقوقهن الجنسية والإنجابية ونشر ثقافتها من خلال تبني المقاربة القائمة على حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة.

ويهدف هذا التكوين إلى تعميق المعرفة بالمفاهيم الأساسية للصحة وللحقوق الجنسية والإنجابية والتمكن من الإطار المعياري الوطني والدولي المتعلق بالأحكام والالتزامات الرئيسية فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية وتحليل قضايا الصحة الجنسية والإنجابية من منظور الحقوق ومقاربة النوع. كما يسعى التكوين لتملك أدوات رصد الصحة الجنسية والإنجابية ثم تعزيز المعرفة بالسياسات العمومية والمخططات والتدابير المتخذة على المستوى الوطني وكذلك المؤشرات الوطنية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

ويشتمل برنامج هذه الدورة التكوينية على عدة محاور، من بينها: "الإطار المفاهيمي للحقوق الجنسية والإنجابية في علاقته بحقوق الإنسان"، "الإطاران المعياران الوطني والدولي لحماية الحقوق الجنسية والإنجابية ومجالات العمل الجديدة"، "حالة الصحة الجنسية والإنجابية في المغرب"، "رصد الحقوق الجنسية والإنجابية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة"، "المؤشرات الوطنية للصحة الجنسية والإنجابية"، "دور اللجن الجهوية لحقوق الإنسان في دعم الفاعلين المدنيين المحليين"، إلخ.

وستتميز الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة التكوينية بحضور السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد لوي مورا، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، فيما سيشرف على باقي محاور التكوين خبراء مغاربة ودوليون.

أعلى الصفحة